المادة: علوم
عنوان الدرس : الفلزات واللافلزات
عنوان الدرس : الفلزات واللافلزات
المرحلة : الصف 1/متوسط
اسم المعلمة : تهاني النبهان
اسم المعلمة : تهاني النبهان
مهارة التفكير:المقارنة والمقابلة
الهدف : االتمييز بين الفلزات واللافلزات من خلال دراسة أوجه الشبه والاختلاف
Subject: Science
lesson title :
lesson title :
Grade:
teacher name: Tahani Alnabhan
teacher name: Tahani Alnabhan
Thinking skill: compare and contrast
Objective: differentiate between metals and non-metals
خطوات الدرس
· قدمت المعلمة للدرس والمهارة بشكل جيد ، حيث وضعت الطالبات في مشكلة تماس كهربائي توصلت منه للفلزات ومنها للافلزات ثم لمسمى المهارة
· وزعت مصادر للطالبات وعملن على أوجه الشبه ثم ناقشتها
· وزعت عددا من التجارب على المجموعات لاستنتاج أوجه الشبه المختلفة ثم عملوا على المنظم وناقشت الإجابات
طرحت عددا من الأسئلة التي أثرت المادة العلمية وربطتها بالواقع مثل :
- (اذا علمت ان الفضة اكثر توصيلا من النحاس).
فسري عدم استخدام الفضة بدلا من النحاس في صناعة الاسلاك؟
- عددي أهم استخدامات الزئبق؟
- تخيلي لو تم استبدل الزئبق في ميزان الحرارة بعنصر الحديد ما الذي سيحدث؟
- ماذا لو تم استبدل الزئبق في ميزان الحرارة بالبروم ، علما بأن البروم سائل( لا فلز) ؟
- تتباهى النساء بلبس الذهب في الأفراح، برأيك ما الصفات التي يمتلكها الذهب لتختاره النساء ؟؟؟؟
- كيف تثبتين أن درجة انصهار الفلزات عالية؟
- هاتي مثال من حياتك اليوميه و نستخدمه بكثره في مطابخنا، يدل على قابلية الفلزات للطرق و السحب؟
- كيف نتقصى كثافة الفلزات؟
- لماذا تميل الفلزات لفقد الالكترونات بعكس اللافلزات التي تميل لاكتساب الالكترونات ؟؟؟
- لماذا وضع الهيدروجين على يسار الجدول الدوري بعيدا عن عائلته ( اللافلزات) التي تقع على يمين الجدول الدوري؟؟؟؟
انتقلت بعدها لعرض فيديو عن السيليكون ومنه إلى أشباه الفلزات
ثم دونت الطالبة النتيجة الكاملة لمعلومات الدرس
- لماذ تم اختيار السليكون لصناعة الاجهزة الالكترونية؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق