العلاقة بين الجزء والكل - لغتي / الصف الأول




المادة: لغتي 
عنوان الدرس : الأسرة
المرحلة : الصف الأول                             
اسم المعلمة : نجلاء عبدالبديع /هلا نسريني
مهارة التفكير: العلاقة بين الجزء والكل

الهدف :  التعرف على أدوار أفراد الأسرة من خلال مهارة الجزء والكل


Subject:   Arabic langue                     
lesson title: my family
Grade:     1                                        
teacher name: Hala Nireeny
Thinking skill: parts whole
Objective: identify the role of family members


خطوات الدرس :
مهدت المعلمة للطلاب مفهوم المهارة باستخدام اسلوب ( المناقشه والحوار) عن العلاقة بين السيارة و أجزاء السيارة توصلت مع طلابها الى المهارة التي ستطبق بالحصه وعرضت أسئلة خارطة التفكير الخاصه بها وبشكل رائع. 
قامت بطرح سؤال ( عصف ذهني ) عن الفرق بين الأسرة الكبيرة و الأسرة الصغيرة و التي توصلت مع طلابها من خلاله الى أهداف الدرس وتم كتابتها على السبورة

كانت أهداف الدرس  : 
1_ كتابة حروف وحدة أسرتي ( استراتيجية الدقيقة الواحدة)
2- قراءة مفردات الوحدة ( استراتيجية كعكة الدونات)
3- التعرف على أدوار أفراد الأسرة ( مهارة الجزء والكل) 


طبقت استراتيجية الدقيقة الواحدة حيث كتب الطلاب الحروف التي درسوها في الوحدة على ورقة ألصقها كل طالب على خزانته ...(الهدف الأول)

ثم طبقت استراتيجية كعكة الدونات لقراءة كلمات الوحدة (يكون الطلاب دائرة صغيرة ودائرة أكبر منها بحيث يكون وجه كل دائرة مقابل الأخرى) يقرأ كل طالب الكلمة الموجودة في بطاقة صديقه...
تقرع المعلمة الحرس كل نصف دقيقة فتتحرك الدائرة الخارجية ..فيتبدل الطلاب وبالتالي البطاقات (الهدف الثاني)
النشاط حركي يستخدم حواس الطلاب ...واستمتعوا به كثيرا 

طبقت مهارة الجزء والكل ( الهدف الثالث)
تم استبدال الكتابة بعبارات مبعثرة عن دور ( الأم – الأب – الابن )  على كل مجموعة ، تستخرج المجموعة الجمل الخاصة بها . تضعها على المنظم . تتم مناقشة الجمل وقراءتها .  
وعرضت مقطع فيديو  يتناسب مع أعمارهم. وتم ربط الدرس أكثر من مره في حياة الطالب و توجيه الطلاب الى ما أوصانا به قدوتنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في بر الوالدين. 


استخدمت استراتيجيه ( التعلم باللعب ) في مرحله الغلق ( هيا نغني معا). 


0 التعليقات:

إرسال تعليق