العلاقة بين الجزء والكل - لغتي / الصف الأول


المادة: لغتي 
عنوان الدرس : وحدة مدرستي
المرحلة : الصف الأول                                     
 اسم المعلمة : سحر غنيمي
مهارة التفكير: العلاقة بين الجزء والكل

الهدف : التعرف على أجزاء المدرسة وأهمية كل جزء من هذه الأجزاء

Subject:   Arabic language                  
lesson title: my school
Grade:  1                                           
teacher name: Sahar Ghonaimy
Thinking skill: parts whole
Objective: recognize the parts of the school, and how it works together 
to make a perfect learning environment 



خطوات الدرس :
·      بدأت المعلمة بنشاط تركيب الحروف لتشكيل كلمات ...وذلك للربط بكلمات الوحدة السابقة.
·      عرضت صورا واضحة ومعبرة لأجزاء المدرسة صورة كاملة على الشاشة لكل جزء (فصول - ساحات- مطعم- ...........)  ثم طرحت سؤالا أين تجتمع هذه الصور جميعها؟؟؟
للتوصل الى وحدة المدرسة ...

·      انتقلت لعرض الجمل الخاصة بالدرس ...
·      وكانت الطريقة إبداعية جدا ...
·      استخدمت قبعات التفكير الست لطرح أسئلة توصلت فيها الطالبات لجمل الدرس ...
·      وزعت الجمل على المجموعات مكتوبة على بطاقات ملونة مرتبطة بقبعة التفكير الخاصة ...
·      قرأت الطالبات الجمل جيدا ...معلمة /طالبة/جماعي..... وتمت مناقشتها بشكل رائع وتثبيتها على السبورة
·      لم تغفل المعلمة ابدا الربط بالواقع والاستماع لآراء الطالبات ومشاعرهن ...
·      عرضت بعد الجمل أنشودة عن المدرسة ..
·      طبقت بعدها نشاطا لتوصيل جمل الدرس بالصور المناسبة بعد بعثرتها
·      وزعت بعد ذلك سلسلة الكلمات لتثبيت مفردات الوحدة وإعادة قراءتها من قبل الطالبات
·      بعد ذلك عرضت نشاطا رائعا كمدخل لمهارة التفكير : وكان عبارة عن تركيب ال puzell لصور مرافق المدرسة  ، والتي تمثل محتوى الدرس 
·      قامت كل مجموعة بتركيب صورة ليظهر لها جزء كامل من أجزاء المدرسة ...استنتجت الأجزاء التي ظهرت للطالبات ...
·      ثم استمعت للإجابات ووضعتها على شكل بطاقات على مجسم يمثل المدرسة على السبورة بدل عن المنظم البياني
·      وطرحت السؤال الأول والثاني للمهارة بشكل سلس ومرتبط بالنشاط ووضعت أسئلة خارطة التفكير على المجسم ...
·      ناقشت مع الطالبات شفهيا السؤال الثالث والرابع 
·      ما الذي سيحدث لو لم يكن الجزء موجودا ( وذلك بإخفاء البطاقة من المجسم ) ثم ناقشت الوظيفة
·      راعت المعلمة في هذه الخطوة بشكل رائع المرحلة العمرية للأطفال حيث أن الطفل لا يمكنه إدراك المجردات بسهولة إلا في حال ربطها بالمحسوس ...لذا فهي انتقلت من تركيب الصورة وحولتها لكلمة ثم اخفت الكلمة ،فانتقلت من المحسوس إلى المجرد بطريقة رائعة .
·      ناقشت جميع خطوات المنظم في وقت مناسب واستخدمت الطالبات مفردات ومعلومات الدرس للإجابة
·      رغم أن الأستاذة قدمت المهارة بطريقة إبداعية
·      إلا أنها لم تغفل الأساسيات لغة المهارة / أسئلة الخارطة / المناقشة والدمج مع معلومات الدرس بالإضافة إلى كل ما يعزز دور الطالبة ويثير تفكيرها من طرح أسئلة ممتدة وعالية المستوى على مدار الحصة

في نهاية الدرس لم تغفل الأستاذة سحر كتابة الطالبات فقيمت الطالبات فرديا في نشاط كتابي حيث وزعت على الطالبات صورة من مجسم المدرسة 
لتدون الطالبة عليه الأجزاء ...

فكان غلقا رائعا مرتبط بالمهارة والمحتوى في نفس الوقت.


0 التعليقات:

إرسال تعليق